منتدى بنوته

عالمك للجمال والشهرة والموضه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
banouta
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 43
العمر : 31
الدوله : egypt
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة   الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:05 am

مبادئ و فنيات الخياطة والتفصيل
أميرات مملكة المرأة الغاليات يسرنا أن نقدم هنا موضوعاً متكاملاً وقابل للتحديث بشكل مستمر حول أساسيات الخياطة والتفصيل ليكون بمثابة الدليل لكل من ترغب في دخول هذا المجال وأتوجه بالشكر لكل من ساهمت ولو بجهد بسيط لإنجاح هذا الموضوع
يتناول هذا الموضوع عدة جوانب أساسية يمكن إجمالها فيما يلي:
أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة.
ثانياً:التفصيل ويشمل:
1- اختيار الموديل.
2- الأدوات اللازمة للتفصيل.
3- المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية.
4- البترون.
ثالثاُ: الخياطة وتشمل:
1- الأقمشة وأنواعها.
2- اختبارات القماش.
3- أدوات الخياطة.
4- ماكينة الخياطة.
5- كيفية إعداد القماش للعمل.
6- كيفية تثبيت البترون على القماش.
7- كيفية أخذ علامات القص.
8- طريقة القص.
9- كيفية أخذ علامات الخياطة.
01- التسريج والتمكين وتركيب أجزاء الموديل.
11- الكي.
رابعاً: التشطيب ويشمل:
1- الطرق البسيطة لتشطيب الحواف أو الحواشي.
2- كيفية تركيب المرد.
3- كيفية تركيب السحاب (السوسته)
4- كيفية تركيب الكمر.
5- كيفية تركيب الكولة.
6- كيفية استخدام شريط الفازلين.
7- كيفية تركيب البييه.
8- طريقة عمل العروة يدوياً.
9- طريقة عمل وردة بالقماش.
خامساً: الملحق:
1 ـ قاموس الخياطة والتفصيل باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
2 ـ اطرحي أي سؤال في مجال التفصيل والخياطة واحصلي على جواب من أميرات مملكة المرأة.
3 ـ نماذج مصورة لبعض مشروعات الخياطة.
4 ـ تعرفي على طريقة رسم البترون على القماش مباشرة.
أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة:
يخلط الكثيرون بين المقصود بالتفصيل والخياطة ويلاحظ دائماً وجود المصطلحين معاً على كثير من الكتب التي تتناول هذا المجال، وورود الكلمتين معاً على صيغة العطف يشير إلى وجود علاقة وطيدة بينهما إذ انهما مكملان لبعضهما فكلاهما فن من الفنون غير انهما يختلفان من حيث المعنى :
فكلمة التفصيل هي في فن من الفنون يشمل على تصميم الأزياء و كيفية اختيار الموديلات المناسبة لكل جسم وبشرة، وطرق رسم البترون وإنزال الموديل عليه وتشريح البترون إلى غير ذلك من الأمور الفنية القائمة في جزء كبير منها على الرسم والقدرة على الابتكار والإبداع ، ولذا يمكن وصف التفصيل على انه علم وفن.
وهناك من يفرق بين التصميم والتفصيل على اعتبار أن التصميم هو عملية الإبداع والخلق والتفكير التي تنطلق من اختيار الموديل ومن ثم رسم الباترون وتنتهي باستخراج الموديل، أما التفصيل فيبدأ من تدبيس الباترون إلى قصه وتجميع القطع بالدبابيس.
أما الخياطة فهي فن تشير إلى أشغال الإبرة أو بمعني أدق كل أوجه التعامل مع القماش من قص وتعليم وخياطة وأحياناً يدخل فيها التطريز.
ومع ذلك فالخط الفاصل بين التفصيل والخياطة هو خط رفيع جداً، وقد تختلف الرؤى حول الخطوات التي تدخل ضمن التفصيل أو التي تدخل ضمن الخياطة، فقد يرى البعض إدخال خطوة تثبيت البترون على القماش والقص والتعليم والتدبيس ضمن خطوات التفصيل، وقد يرى البعض الآخر إدخالها ضمن خطوات الخياطة، ولتسهيل العمل يمكن النظر إلى الأمر على أنه سلسة من الخطوات المتتابعة التي تبدأ باختيار الموديل وتنتهي بإخراج القطعة، والتقسيم الذي يقوم عليه الموضوع هو للترتيب ومحاولة التبسيط قدر الإمكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www2.banouta.net/
banouta
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 43
العمر : 31
الدوله : egypt
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة   الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:09 am

ثانياً:التفصيل:
التفصيل كما سبق وأن ذكرنا هو فن من الفنون التي تحتاج إلى حضور ذهني، وتفنن في الاختيار، ومراعاة لعدة اعتبارات ، وينطلق التفصيل من اختيار الموديل من حيث: الشكل، واللون، وتكون تلك اللبنة الأولى لدخول العالم الكبير والشروع فيه عالم التفصيل والخياطة .
1 ـ اختيار الموديل واللون:
يعد اختيار الموديل من أهم ما يجب مراعاته وإتقانه كخطوة أولى وأساسية في التفصيل وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في هذه الخطوة:
ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم اختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد ومن الطبيعي أن كل مبتدئة بإذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي
ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين إن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها اكثر نحافة
ـ اجمل الأشياء ابسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها
ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبداعية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع أنواعه وخاصة بالترتر الخفيف يعطي الثوب رونقا آخر خاصة وان التطريز موضة صيف 2006 -2007 )
وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار الملابس الملائمة التي ستخيطينها بحسب صفات جسمك وطولك لتكوني اكثر جمالا وجاذبية
صاحبة الطول القصير والجسم النحيل :
تعاني هذه المرأة من قصر القامة فهي تحاول إظهار جسمها أكثر طولا فمن الضروري إستخدام الخطوط الطولية لاعطاءها ايحاء بالطول ، كما عليها الابتعاد عن الملابس التالية :
*الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون.
* الجاكيتات الواسعة الذي يساعد في تقسيم الطول مما يجعل الجسم يبدو اقصر من الواقع.
كما يجب عليها ارتداء :
* القصات الطويلة كالبرنسيس.
* فساتين من لون واحد لان ذلك يعطي ايحاء بالطول
* الاقمشة السميكة .
*الملابس ذات الالوان الزاهية .
صاحبة الطول القصير والجسم الممتلئ :
هذه المرأة يجب أن تراعي ما يظهرها اكثر طولا واكثر رشاقة وبالتالي عليها الابتعاد عن الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون مثلا :
* الفساتين الواسعة أو الكلوش .
* الشعر الطويل المنسدل .
* الجاكيت الواسع . * الأقمشة السميكة
* الأقمشة ذات النقوش الكبيرة .
* الأقمشة المقلمة عرضيا .
* الزخرفة الكثيرة والألوان المتداخلة .
كما يجب عليها أن ترتدي :
* القصات الطويلة كالبرنسيس .
* الاقمشة المقلمة طوليا بخطوط عريضة .
صاحبة الطول الطويل والجسم النحيل :
هذه المرأة تحاول إبعاد النظر عن طولها إذن من الضروري التركيز على استخدام الخطوط العريضة لتقلل من حدة الطول .
فيجب أن تبتعد عن :
* الخطوط الطولية لأن ذلك يزيد من إظهار الطول أكثر من اللازم .
* الأقمشة المقلمة بتقليمات عريضة .
* استخدام الملابس المفتوحة من الأمام .
* استخدام موديلات الربنسيس .
كما يجب عليها أن ترتدي :
* الملابس ذات القصاصات الأفقية .
* الملابس ذات الجيوب الكبيرة .
* الموديلات التي تبرز خط الوسط .
* الموديلات التي تحتوى قصات في خط الوسط .
* الأحزمة العريضة وبلون مخالف .
* الأقمشة اللامعة والبلورية .
* الأقمشة المقلمة بالعرض .* التقليمات العريضة .
* اختلاف الألوان بين جزئي الملبس .
صاحبة الطول الطويل والجسم الممتلئ :
يجب أن تتجنب :
* الخطوط الأفقية .
* الملابس الملتصقة بالجسم .
* الألوان الفاتحة أو الزاهية .
* الأقمشة اللماعة حيث أنها تعكس الضوء فتعطي تأثيرا بالاتساع والزيادة في حجم الجسم .
* الأقمشة المنقوشة برسومات كبيرة أو مقلمة بخطوط عريضة .
* الأحزمة العريضة .
*الجيوب الكبيرة والإكسسوارات الضخمة .
وعليها أن تختار ما يناسبها مثل :
* الموديلات التي تتميز بقصات طولية لأنها تقلل من حجم الجسم الطبيعي .
* الألوان الفاتحة والهادئة .
* الأقمشة المرنة واللينة .
* الملابس المزخرفة بزخارف غير واضحة والمقلمة طوليا بخطوط رفيعة .
* الإكسسوارات والتطريز الناعم غير الصارخ .
صاحبة الطول المتوسط والجسم النحيل :
يجب أن تتجنب :
الملابس الملتصقة على الجسم .
الأقمشة السميكة .
الملابس ذات الفتحات الكبيرة .
ويجب أن ترتدي :
القصات على الصدر كي تزيد الإحساس بالامتلاء .
الآشاربات الطويلة حول العنق .
صاحبة الطول المتوسط والجسم النحيل :
هذا الجسم يجب أن تبتعد صاحبته عن :
* الموديلات الضيقة جدا .
.* الأقمشة ذات الرسوم الكبيرة .
*الجيوب الكبيرة .
* الخطوط المنحنية التي تعطي إحساس بالامتلاء
كما يناسبها :
* الملابس الطولية نوعا ما ذات الأكمام .
* الملابس التي تتكون من قطعتين .
* الألوان الفاتحة .
أما عن لون القماش فيمكن القول بأن اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً،حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الانطباع الذي يفرضه على الآخرين .
فالألوان الكلاسيكية ازرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .
الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والاحترام
الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .
اللون المناسب للمرأة السمراء :
كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل إلى الاخضرار .
أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .
ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها . فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب إلى الصُفرة واللون الأخضر الضارب إلى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.
السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان
اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة :
المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
اللّون الأحمر الأرجواني .
اللّون الزهري المثير .
اللّون الأزرق الضارب إلى الاخضرار .
اللّون الأبيض الناصع .
اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :
اللون الأخضر الزيتوني .
لون الصدأ .
اللون الذهبي .
اللون الأصفر الضارب إلى البرتقالي .
إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون :
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل إلى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .
على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر :
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة . أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل إلى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل إلى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .
اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:
تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي . أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل إلى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر . أما الألوان المتدرجة في لائحة الألوان فهي تصلح لاختيار لون القميص أو السترة أو الخمار منها.
ويعد اختيار نوع القماش أمراَ ضرورياً ومساعداً لاختيار التصميم أو الموديل المناسب
وهنا يجب مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .
حيث أن الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها إلى الانتباه إلى إتقان تفصيل الموديل تبعا للخطوط :
الخطوط داخل أي تصميم إذا أتقن استعمالها أعطت إيحاء مميزا أو تغييرا في الشكل أو حتى توازنا محدودا للجسم.
أهمية الخطوط تكمن في أنها تجذب العين إليها من اليسار إلى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.
ويلاحظ أنه عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
أما خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الذي يوازي فيه عرض الأكتاف عرض الورك)
تجعل الجسم يبدو نحيلا.
والثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للأكتاف عرض الورك)
يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
أم الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أضيق من عرض الورك)
يجعل الجسم يبدو غير متوازن.في حين أن الثوب المثلث الشكل ورأسه في الأسفل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.
خطوط الطول:
خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
خطوط العرض الأفقية:
مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع أو قصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فإنها توحي بطول القسم السفلي للجسم .
الخطوط المائلة:
تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.
فإذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
النظر إلى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
لأنه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

2 ـ الأدوات اللازمة للتفصيل:
أدوات التفصيل تشمل بصفة عامة ادوات القياس وأدوات رسم البترون وما عدا ذلك يدخل ضمن أدوات الخياطة، ويمكن إجمال أهم أدوات التفصيل في:
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم وقد يكون شريط القياس مرقم بالسم والبوصة
، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .
القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
الشريط القماشي:
وهو شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر عند أخذ المقاسات.
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من الدبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان إحداهما 30سم والأخرى طولها 100سم
لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة، وهناك أنواع من المساطر على شكل حرف L أو T وتلك تساعدك على رسم الخطوط المتوازية والمتعامدة.
العجلة أو الروليت:
وتعد العجلة من الأدوات المشتركة بين التفصيل والخياطة وهي أنواع منها ما هو مصمم للعمل على الورق وهو المستخدم في التفصيل، ومنها ما هو مصمم للعمل على القماش وهو المستخدم في الخياطة.
ورق البترون:
هناك نوع مخصص من الورق لرسم البترون وإذا لم يتوفر لديكً هذا النوع فيمكنك استخدام الشفاف كبديل له.
قلم رصاص للرسم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www2.banouta.net/
banouta
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 43
العمر : 31
الدوله : egypt
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة   الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:12 am

ثالثاً: المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية:
يعد أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والمقاسات الأساسية التي لابد من أخذها تشمل:
1 ـ محيط الصدر :
هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
[
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
جدول المقاسات المعترف به عالمياً:




رابعاً: البترون:
إن كلمة البترون هي كلمة مشتقة من الكلمة
الإنجليزية pattern أي نموذج، فالباترون هو النموذج أو التصميم المستخدم
في تنفيذ قطعة الملابس المراد إنجازها، وهذا يشير إلى اختلاف البترون من
شخص لآخر بناءً على شكل الجسم نفسه، كما يختلف أيضاً باختلاف شكل الموديل،
مع ذلك يتردد كثيراً ذكر مصطلح البترون الأساسي ويشار إلى ضرورة التعرف
عليه وفهم خطوطه، فما هو المقصود إذن بالباترون الأساسي؟ وما الفرق بينه
وبين البترون النهائي؟
وببساطه شديدة يمكن القول بأن البترون الأساسي هو الأساس أو القاعدة التي
يبنى عليها أي موديل، فعملية رسم البترون الأساسي تشبه عملية رسم الجسم
نفسه على الورق ومن ثم تأتي خطوة رسم الموديل عليه ، ولهذا يلاحظ كثيراً
أنك قد تضطرين لرسم البترون الأساسي كاملاً لتصلي في النهاية إلى رسم
فستان بدون حمالات مثلاً مع أنك رسمتً الكتفين وحردتي الإبط والرقبة، وهذا
لأنك قمتي في البداية برسم الجسم ثم رسمتِ عليه الموديل وهو ما نسميه خطوة
إنزال الموديل على البترون.
وإنزال الموديل لا يعني سوى إضافة التعديلات للباترون الأساسي ، ولكي
تتمكني من إنزال أي موديل على البترون فعليكِ أولاً أن تكوني واعية لماهية
كل خط ترسمينه على البترون الأساسي ، وأن تكوني قادرة على تخيل مكان هذا
الخط على الجسم، ويمكنك الاستعانة بالمانيكان في هذه المرحلة لمحاولة فهم
خطوط البترون، ثم يكون عليكِ بعد ذلك أن تحسني اختيار البترون الأساسي
الذي ستستخدمينه ، فقد تكوني بحاجة إلى رسم باترون أساسي يوفر لكِ بنسة
صدر يمكن تصريفها في شكل معين لتنفيذ الموديل، وقد يكون الموديل المراد
تنفيذه سهلاً لدرجة أنك لا تحتاجي سوى باترون بسيط لا يشتمل على بنسة صدر
وهكذا .
ومع ذلك فالقاعدة الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان هي أن النجاح في فهم
البترون الأساسي وإنزال الموديل عليه تحتاج إلى المرونة في التفكير قبل كل
شيء، فالتصميم ليس علم جامد ن وعلى الرغم من وجود بعض القواعد الثابتة إلا
أن أصل ثبوت هذه القواعد هو أنها مجرد أفكار تم تجريبها واختبارها من قبل
متخصصين ومن ثم فتحولها إلى قاعدة ليس إلا تسهيلاً للوقت والجهد، وأنت لكِ
مطلق الحرية في إعادة تجريبها واختبارها، وعليكِ إذا ما تعرضتِ لإحدى هذه
القواعد أن تسألي نفسك عن معناها وتفسيرها لكي تتمكني بعد ذلك من التعامل
معها بمرونة ويسر خاصة أن بعض الخطوات المتعارف عليها في التصميم قد
تضطرين إلى كسرها أحياناً لتنفيذ موديل معين، ولن تتمكني من ذلك مادمتِ
غير واعية لأصل تلك الخطوات أو القواعد.



وهذا موضوع خاص يشرح البنسة فارجوا منكِ الإطلاع عليه ومحاولة فهمه:

ومما سبق يتضح أن البترون ليس حكراً على الملابس فقط وإنما أي شي تردين
تنفيذه يمكن أن تصنعي له باترون يوفر لك الدقة ويقلل نسبة الخطأ، كما أن
بداية أي مشروع تكون مع رسم باترون أساسي فيه كل القواعد اللازمة بمقاسات
دقيقة لننتهي بباترون من ابتكارنا ومن أفكارنا يناسب الموديل الذي اخترناه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www2.banouta.net/
 
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنوته :: منتدى بنوته للتفصيل والخياطه :: منتدى بنوته للتفصيل والخياطه-
انتقل الى: